هل تعرف زهرة البيلسان؟

البيلسان أو الخمان الأسود قد يكون المرة الأولي التي تسمع فيها عنه ولكنه متعدد الفوائد حيث انه يمد الجسم بالكثير ونظرا لتعدد فوائد البيلسان أو الخمان الأسود قررنا ان نتحدث عنه اليوم . فاذا كنت تسمع لاول مره عن نبات الخمان فلابد انك تتسال ما هى فوائده وما هو هذا النبات ولذلك فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذا النبات عن قرب ونفهم فوائده الطبيه . ان نبات الخمان الأسود له العديد من الفوائد طبيه التى تجعله مفيد فى علاج العديد من الحالات الصحيه .

ومن الملاحظ ان زهره الخمان الاسود وتوت الخمان معروفين بقدرتهم على تقليل فتره الاصابه بنزلات البرد و الانفلونزا وغيرها امراض الجهاز التنفسى وخصوصا عند تناولها مع بدء ظهور المرض . الخمان الاسود مفيد ايضا فى تقليل الالتهابات الناتجه من مرض التهاب المفاصل و النقرس كما انها تحسن من الدوره الدمويه وتدعم الجهاز العصبى وتساعد فى شفاء الجروح .

اسم النبته ” الخمان الأسود ” :

ان الاسم العلمى للنبات هو زهره الخمان الاسود فهذا هو الاسم المتعارف به على مستوى العالم وفى كل اللغات . والخمان الاسود هو الاسم الذى يطلق على شجره الخمان التى تحتوى على توت اسود وهناك نوع اخر اسمه الخمان العذقى وهو يطلق على الشجره التى لديها توت احمر صغير وعاده ما يكون سام . وقد استخدم هذا النبات فى العلاج الصينى التقليدى TCM حيث يعرف باسم جاى جو مو .

المواد الفعاله في البيلسان أو الخمان الأسود   :

يحتوى نبات الخمان على العديد من المكونات والمواد الفعاله التى قد تؤثر على استجابه جسمك تجاه النبات .

    1. حيث ان توت نبات الخمان يحتوى على فيتامين A وفيتامين C والفلافوندز و الحديد و الانثوسيانين و التانينات و السامبونغرين .
    2. وتحتوى زهره نبات الخمان على فيتامين C و الصمغ و الفلافوندات و الزيوت الطياره و كيرستين و الاحماض الدهنيه الحره و ترايتيرينس و حمض الفينوليك و المعادن الستيروليه و السكريات و التانينات .
  1. وتحتوى اوراق نبات الخمان على جليكوسيدات سيانوجينيك .

وعلى الرغم من ان التوت له بعض الفوائد بالنسبه الى الجسم الا ان الزهره هى التى تستخدم بشكل واسع فى الاغراض الطبيه ولا يتم استخدام الاوراق فى العلاجات الداخليه فى الجسم حيث انها قد تكون سامه وكن يمكن استخدامها على الجلد من الخارج لعلاج الجروح و الاصابات .

الطعم والطاقه في البيلسان أو الخمان الأسود :

ان نبات الخمان له طعم بارد ولازع وحلو بدرجه خفيف ، وذلك الطعم الحلو هو الذى يوضح قدره نبات الخمان على تغذيه الجسم وتهدئه الجهاز العصبى .

فوائد البيلسان أو الخمان الأسود

البيلسان لعلاج نزلات البرد و الانفلونزا و عدوى الجهاز التنفسى :

كلا من توت وزهره الخمان لديهم خصائص تساعد الجسم على التعرق ومكافحه الفيروسات مما يجعلهم مفيدين فى تقليل نزلات البرد و الانفلونزا و عدوى الجهاز التنفسى .

كما ان نبات الخمان له القدره على مقاومه الالتهابات مما يساعد على تقليل الاحتقان الناتج من حساسيه و التهاب الجيوب الانفيه حيث يعمل كمضاد للالتهاب و البلغم .ويساعد ايضا على تقليل التورم فى الاغشيه المخاطيه وتقليل احتقان الانف .

الخمان الأسود لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى و النقرس :

كلا من زهره وتوت الخمان يحتويان على الانسوسياسين الذى يساعد على تقليل الالتهابات و بناء حمض حمض اليوريك فى الجسم و المفاصل .

وبسبب ذلك فانه يساعد على تقليل اعراض الالتهابات فى حاله التهاب المفاصل الروماتويدى و النقرس .كما انه قد يستخدم فى تقليل اعراض الالتهابات المرتبطه بحالات صحيه اخرى مثل التهاب اللثه .

لا تعليق

اترك تعليقاً