فهم مرض السكري
داء السكري هو مرض ينطوي على مستويات أعلى من مستويات الجلوكوز في الدم . هذا هو المعروف باسم ارتفاع السكر في الدم . يحدث ارتفاع السكر في الدم عندما لا يستطيع الجسم إنتاج أو الاستجابة للأنسولين . ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم . و بسبب إنتاج الأنسولين أو مقاومة الهرمون ، تميل مستويات السكر في الدم إلى الارتفاع .

مرض السكري من النوع الأول
قد تتسبب عملية المناعة الذاتية في الإصابة بداء السكري من النوع الأول . إذا كان لديك النوع الأول من السكري ، فإن الأجسام المضادة لجسمك تهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس . تحتاج الأنسولين لمساعدة جزيئات الجلوكوز في دخول الخلايا و تخليق الطاقة . الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول لا ينتجون كميات كافية من الأنسولين . و هذا يؤدي إلى مستويات أعلى من المعدل الطبيعي لسكر الدم .تعتبر حقن الأنسولين جزءًا ضروريًا من الحياة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول .

مرض السكري من النوع الثاني
هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من مرض السكري في جميع أنحاء العالم . إذا كنت مصابًا بالسكري من النوع الثاني ، فإن جسمك ينتج الأنسولين ، و لكن لا ينبغي استخدامه بهذه الطريقة . هذه المقاومة تسبب البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين . زيادة الأنسولين تزيد مستويات الهرمون في مجرى الدم ، و هذا يمكن أن يكون له آثار سلبية طويلة المدى على الدماغ .

فهم فقدان الذاكرة
فقدان الذاكرة هو ظاهرة طبيعية من الشيخوخة . و هناك اختلافات بين فقدان الذاكرة و مرض الزهايمر و الأمراض التنكسية الأخرى ذات الصلة . غالبًا ما يرتبط نسيان الأسماء بفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر . هذه الأعراض لن تؤثر على قدرتك على العيش بشكل مستقل .

يمكن أن تشمل الأعراض الأكثر خطورة لفقدان الذاكرة ما يلي :

-نسيان الكلمات شائعة الاستخدام

– تكرار نفس الأسئلة

– تضيع الطريق أثناء المشي أو القيادة

– التغيرات مزاجية مفاجئة

– عدم القدرة على اتباع التوجيهات

هذه الأعراض تشير إلى احتمال ظهور الخرف . إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فعليك زيارة الطبيب . معا ، يمكنكما معرفة ما الذي يسبب الأعراض .

كيف يرتبط مرض السكري بفقدان الذاكرة
قد يكون فقدان الذاكرة و الضعف المعرفي العام ، وهما من أعراض مرض الزهايمر ، مرتبطين بمرض السكري من النوع الثاني . إن الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية شائعة في مرضى السكري . هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الإدراك و الخرف الوعائي . هذه غالبا ما ينظر لها مع أعراض الزهايمر .

أظهرت نتائج الدراسة أن مرض الزهايمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإشارات الأنسولين و استقلاب الجلوكوز في الدماغ . يحتوي الدماغ على مستقبلات الأنسولين . هذه الهياكل تعترف بالأنسولين . يؤثر الأنسولين على الإدراك و الذاكرة . عندما يكون الأنسولين في جسمك غير متوازن ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر . و يمكن أن يحدث هذا الخلل في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني .

كما نظر العلماء في كيفية تأثير أعراض التمثيل الغذائي على الذاكرة . المتلازمة الأيضية هي عامل خطر لمرض السكري من النوع الثاني . يمكن أن تشمل أعراض المتلازمة ما يلي :

-زيادة ضغط الدم

– ارتفاع مستويات السكر في الدم

– مستويات الكوليسترول غير طبيعية

– تراكم الدهون في الجسم و خاصة حول الخصر

و خلصت الدراسة إلى أن العلاقة بين مستويات السكر المرتفعة و مرض الزهايمر تسير في كلا الاتجاهين . الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض لديهم مخاطر أعلى من تطوير مرض الزهايمر . و غالباً ما يصاب الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر بمرض ارتفاع السكر في الدم و مقاومة الأنسولين .

تم تعزيز هذه الاستنتاجات من قبل مراجعة نشرت في Frontiers in Neuroscience. على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون المدى الكامل للارتباط في هذا الوقت ، فإن العلاقة بين إشارات الأنسولين و مرض الزهايمر واضحة .

العلاج
إذا قام طبيبك بتحديد سبب فقدان الذاكرة ، سوف يعمل معك لإنشاء خطة العلاج . قد يشمل ذلك تغييرات في النظام الغذائي إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالسكري .

إذا تسبب الزهايمر في فقدان الذاكرة ، قد يوصي طبيبك بمثبطات إنزيم الكولينستراز. هذه المثبطات تميل إلى تأخير أعراض الخرف. و اعتمادا على كيفية تقدم المرض ، قد يصف دواء إضافي .

نصائح للحد من أو منع فقدان الذاكرة
اتبع هذه النصائح لتحسين الإدراك العقلي و منع فقدان الذاكرة

-التحول إلى اتباع نظام غذائي صحي على أساس الفواكه و الخضروات الطازجة ، و الحبوب الكاملة ، و اللحوم الخالية من الدهن . يجب عليك أيضا الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون .

– إضافة المزيد من الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي . يمكن أن تساعد أوميغا 3 في تحسين صحة القلب و الدماغ و منع التدهور المعرفي .

– كان للعلاج من الطب الصيني التقليدي نتائج إيجابية في إدارة أعراض متلازمة التمثيل الغذائي . قد تساعد المركبات النشطة مثل البربرين الموجود في الجينسينج و البطيخ في أيض الجلوكوز و الدهون .

– يجب عليك مراجعة طبيبك قبل أخذ أي مكملات غذائية . إذا استشرت ممارسًا صحيًا بديلاً ، تأكد من الاحتفاظ بقائمة بكل ما تتناوله و استشر طبيبك . يجب عليك مناقشة أي تفاعلات محتملة مع أدوية أخرى .

لا تعليق

اترك تعليقاً