الكزبرة الكزبرة، أو ما تُعرف باسم القسبر، أو الكسبرة، أو التقدة هي أحد أنواع النباتات العشبيّة الحوليّة التابعة للفصيلة الخيميّة، وتعود أصولها إلى بلاد آسيا وشمال أفريقيا، والتي انتقلت منها إلى بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، والهند، وأمريكا الجنوبيّة، وأوروبا، وتستخدم أوراقها المجففة عادةً في العديد من الأطعمة الغذائيّة بسبب قيمتها الغذائيّة، حيث تحتوي على الزيوت الطيارة، ومركبات اللينالول، والكافور، والزيوت الدهنيّة، ومعادن البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج، وهذا ما جعل لها العديد من الفوائد التي سنعرفكم عليها في مقالنا.

فوائد الكزبرة المجففة تحسين عمليّة الهضم تحسن الكزبرة عملية الهضم من خلال نقع بذور الكزبرة في الماء لمدة يوم، ثمّ تصفية البذور من الماء وشرب الكوب علي الريق يومياً لعلاج عسر الهضم؛ وهي فعالة في ذلك بسبب احتوائها على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، وتحفيزها إفراز الإنزيمات والعصارات الهاضمة، وبالتالي تخليص المعدة من عسر الهضم، وتحسين وظيفة الكبد، وتسهيل حركة الأمعاء. علاج مرض السكري تحفز الكزبرة إفراز الإنسولين، مما يحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم،

 

كما تقلل نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، وتزيد مستويات الكولسترول النافع في الدم. حماية الجسم من الأمراض تحمي الكزبرة الجسم من كثير من الأمراض التي تسببها البكتيريا المنقولة عن طريق الغذاء أو الماء بسبب احتوائها على المواد المضادة للبكتيريا، ومن أهم الأمراض التي تقاومها الكزبرة التيفوئيد، والكوليرا، والتسمم الغذائي، والإسهال. علاج فقر الدم تحتوي الكزبرة على نسبة كبيرة من الحديد اللازم لإنتاج هيموجلوبين الدم الذي يدخل في تصنيع كريات الدم الحمراء، فتقلل الإصابة بفقر الدم الناتج عن عوز الحديد. تخفيف أمراض العين تعتبر الكزبرة من العلاجات الفعالة المستخدمة لتخفيف التهابات ملتحمة العين،

وتمنع الإصابة بأمراض العين المختلفة، كما تخفف العلامات المصاحبة لها كاحمرار العين والحكة بسبب احتوائها على المواد المضادة للكسدة. علاج الأمراض الجلديّة تعالج الكزبرة الأمراض الجلديّة التي تصيب بشرة الجلد كالإكزيما، والحكة، والطفح الجلدي، والالتهابات، بالإضافة إلى أنّها تخفف التقرحات التي تصيب الفم من خلال المضمضة بماء الكزبرة المغلي.

تخفيف ظهور البثور تعتبر الكزبرة من العلاجات الطبيعيّة الفعالة لتخفيف آثار وظهور البثور، وحبّ الشباب، والرؤوس السوداء على البشرة؛ لأنّها مصدر غني بالمواد المضادة للبكتيريا، فتحد من انتشار هذه الحبوب التي تسببها أنواع البكتيريا الضارة، وذلك بخلط كميات متساوية من معجون الكزبرة المجففة، والكركم، والعسل وإضافة الطين المغربي إذا ما كانت البشرة الدهنية، ووضع القناع على الوجه، ثمّ تركه حتي يجف، وغسل الوجه بالماء الفاتر.

تفتيح الشفاه الداكنة تستخدم الكزبرة في تفتيح لون الشفاه الداكنة، وجعل الشفاه ورديّة اللون من خلال تطبيق مزيج الكزبرة والليمون على الشفاه، وتركها لمدة ليلة كاملة، ثمّ غسلها بالماء في صباح اليوم التالي، وتكرار ذلك حتى الحصول على النتائج المرغوبة. تخفيف تساقط الشعر تخفف الكزبرة تساقط الشعر، وتزيد نسبة نمو شعر جديد بطريقة طبيعيّة من خلال مزجها مع زيت الشعر، وتدليك فروة الرأس مرتين بالأسبوع.

 

 

صورة ذات صلة

فوائد الكزبرة للبشرة هي نوع من النباتات العشبيّة التابعة للفصيلة الخيميّة، وتعتبر من المكوّنات التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ الهندي، ويتمّ استخدام بذورها كنوع من التوابل، والأوراق للتزيين، وتحتوي الكزبرة على الكثير من العناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم، والحديد، وأنواع مختلفة من الفيتامينات، و الكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الكزبرة للبشرة.[١] فوائد الكزبرة للبشرة فوائد الكزبرة للبشرة:[٢] تعالج الأمراض الجلديّة، مثل الإكزيما، والطفح الجلدي، وحكّة الجلد، والالتهابات، وغيرها،

ويكون ذلك من خلال خلط كميّة من بذور الكزبرة، والماء، وملعقة صغيرة من العسل، حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة، ووضعها على المنطقة المصابة، وتركها لمدّة ساعة على الأقل، بالإضافة إلى أنّها تعالج التقرّحات التي تصيب الفم، ويكون ذلك عن طريق غرغرة الفم باستخدام ماء الكزبرة المغلي.

تشفي من البثور التي تظهر على البشرة، وتتخلّص من حبّ الشباب، والرؤوس السوداء، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادّة للبكتيريا، ويكون ذلك من خلال خلط كميّة متساوية من الكزبرة، والكركم، والعسل، حتّى يتشكّل قناع متماسك، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه لبعض الوقت، وغسله بالماء الفاتر. تفتح من الشفاه الداكنة: ويكون ذلك من خلط ملعقتين صغيرتين من عصير الكزبرة، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، وتطبيق الخليط على المنطقة المصابة، وتركه طوال الليل، وغسله في الصباح،

وتكرار استخدام هذه الوصفة حتّى نحصل على النتيجة المثالية. تعالج الالتهابات التي تصيب الجلد. تبيض من البشرة، وترطبها، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من عصير البندورة، وملعقتين صغيرتين من عصير أوراق الكزبرة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الطمي، وبعض القطرات من عصير الليمون الحامض، حتّى يتشكل لدينا مزيج متماسك، ووضعه على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثمّ شطفه بالماء بشكل جيد.

لا تعليق

اترك تعليقاً