قد يختلف نظامك الغذائي اليومي عن أصدقاءك وجيرانك واقاربك ، بينما يجب الاهتمام ببعض الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها في نظامك الغذائي بشكل يومي . مع العلم ان الجميع يحتاج لنفس العناصر الغذائية الأساسية .

فيتامين د
أكد مجموعة من الأطباء في مقال نشر في ديسمبر / كانون الاول لعام 2013 حول ” الطب الباطني” ، أن معظم الفيتامينات والمعادن هي عديمة الفائدة في بعض الأحوال وضارة في أسوأ الأحوال . بينما اكد العديد من الباحثون للعديد من الفوائد المحتملة للمكملات مثل فيتامين D . والتي يمكن أن تشمل في تقليل خطر الاصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .

المغنيسيوم
وفقا لإختبارات المكملات الغذائية ، فإن معظم الناس لا يحصلون على متوسط احتياجاتهم الكافية من المغنيسيوم في وجباتهم الغذائية اليومية . تظهر أعراض نقص المغنيسيوم في الغثيان المعتدل ، والتعب والضعف مع التقلصات الشديدة ، بالإضافة إلى تشنجات الشريان التاجي . نحصل على المغنيسيوم من الطعام بحوالي 30 إلى 40 في المئة ، فإن المكملات الغذائية يمكن أن تساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية . المغنيسيوم يساعد العشرات في المهام المادية ، بما في ذلك ضبط كمية سكر الدم ، والاستفادة من البروتين وتقويه عصب العضلات .

فيتامينات B
هناك ثمانية انواع من فيتامينات B ، ولكن اكثرها فائدة للصحة هو فيتامين B12 و حمض الفوليك ، والمعروف باسم فيتامين B-9 . بالإضافة إلى مكملات الفولات المفيدة بشكل خاص للنساء الحوامل ، كما أنها تساعد على منع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة . يحصل النباتيين على فيتامين B-12 من بعض المصادر الغذائية ، وهي الموجودة في الأسماك ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء والبيض . أما الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين B-12 ، فيمكنهم تناول المكملات لتساعد على تشجيع إنتاج خلايا الدم السليم لوظائف الجهاز العصبي .

إيجابيات وسلبيات الفيتامينات
النظام الغذائي المحدد هو مؤشر جيد للحصول على المواد الغذائية الهامة للصحة ، كما ان تناول الفيتامينات يوميا هو وسيلة مريحة ويمكن الحصول عليها بأسعار معقولة لتغطية الفجوات الغذائية في النظام الغذائي ، بينما لا توجد أدلة ثابتة توضح الفوائد الفعلية والمحددة ، ويشير الدكتور هوارد سيسو ، وهو أستاذ مشارك في كلية هارفارد للصحة العامة ، أن الفيتامينات المتعددة قد تكون مفيدة لمرضى السرطان وأمراض العيون .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول كل من الرجال والنساء البالغين الأصحاء إلى حوالي 3 أكواب من منتجات الألبان كل يوم ، لأن الألبان تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية . ويجب اختيار منتجات الألبان المنخفضة أو غير دهنية قدر الامكان للحصول لأن أصناف الحليب كامل الدسم تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة .

الجسم يحتاج إلى الكالسيوم لنمو العظام القوية والأسنان . ووفقا لمعهد الطب لمجلس الغذاء والتغذية ، فإنه ينبغي تناول البالغين إلى حوالي 1،000 ملليغرام من الكالسيوم كل يوم .

فيتامين C
كما اثبتت الدراسات عن اهمية فيتامين C أو حامض الاسكوربيك ، والذي يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على الأنسجة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين – وهو البروتين الذي يشكل جزء من العظام والأوعية الدموية والأوتار والأربطة . على الرغم من أن الجرعات المعتدلة من فيتامين C تثبت فائدتها للجسم ، فإن استهلاك الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين يمكن أن تؤدي إلى الغثيان ، أو غيرها من أشكال الاضطراب في الجهاز الهضمي مثل الإسهال . لمنع الآثار الجانبية السلبية لتناول مكملات فيتامين C ، يجب الحد من تناول فيتامين C إلى ما بين 75 و 125 ملليغرام في اليوم الواحد – وهو الاستهلاك اليومي الموصى به من قبل معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون .

المغنيسيوم
المغنيسيوم ، هو من المعادن الأساسية ، التي قد تتسبب أيضا في اضطراب الجهاز الهضمي بعد الاستهلاك المفرط . المغنيسيوم يلعب دورا في العديد من العمليات داخل الجسم ، المغنيسيوم يعمل على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، وعدم انتظام ضربات القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم ، وفقا لجامعة ميريلاند للمركز الطبي . ومع ذلك ، فإن الجرعات الكبيرة من المغنيسيوم ضارة ، مما يؤدي إلى الغثيان والتقيؤ أو حتى زيادة أعراض الانخفاض في ضغط الدم ، وانخفاض معدل ضربات القلب أو حتى الوفاة في بعض الحالات . لذا يجب تجنب استهلاك جرعات كبيرة من المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية ، والتشاور مع الطبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم ، للمساعدة في تجنب اضطراب في المعدة وغيرها من أعراض جرعة زائدة من المغنيسيوم .
الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة كلها أساسية وجزء مهم من النظام الغذائي المتوازن والصحي . كل من الفيتامينات والمعادن تتفاعل مع عدد من الخلايا والأنسجة داخل الجسم ، مما يسمح للوظيفة الخلوية المناسبة للحفاظ على جسمك قوي وصحي . في حين أن الفيتامينات والمكملات المعدنية يمكن أن تكون مفيدة ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص المواد الغذائية ، وفي استهلاك الجرعات الكبيرة من بعض الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي السئ .

لا تعليق

اترك تعليقاً